الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز المهارات والمحاكاة السريرية

عن مركز المهارات السريرية

مركز المهارات السريرية

 

مركز المهارات السريرية

 نبذه عن المركز

  مركز المهارات و المحاكاة السريرية (CSSC) في جامعة الملك عبد العزيز (KAU) هو صرح متخصص لتدريب الكوادر الصحية من طلاب الطب والأطباء والممرضين والمتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى، وتقييم المشاركين من خلال تشخيص المرضى ونماذج التعليم التي تتضمن استخدام المريض الافتراضي و الدمى الإلكترونية للمحاكاة عالية الدقة.

 نواة المركز

        نواة المركز من ثلاثة أجنحة يحوي كل منها على ثمانية غرف مقسمة كالتالي:

1.      يحوي غرفاً لمرضى المحاكاة للعيادات الخارجية، حيث تعنى بتدريب الطلاب و الأطباء على مهارات عدة وتتضمن؛ أخذ التاريخ المرضي و تقديم الاستشارات للمرضى و ممارسة مهارات الاتصال.

2.      غرفة محاكاة للعمليات.

3.      غرفة محاكاة للإصابات و الطوارئ.

4.      جميع الغرف مجهزة بالأسرّة أو طاولات الفحص و أدوات التشخيص، بالإضافة، إلى أنظمة الرصد الرقمية السمعية و البصرية (الكاميرات و الميكرفونات) لتصوير وتسجيل خطوات الفحص و حديث الطالب مع المرضى الافتراضين.

5.      دمى المحاكاة تعمل إلكترونيا لبرامج المحاكاة عالية الدقة، لتسهيل العملية التعليمية عن طريق الممارسة العملية، كما يتم النقل الحي المباشر للعمليات الجراحية من غرف العمليات الرقمية لأغراض التدريب

6.      يحوي غرفاً تستخدم لتعزيز مهارات فحص المرضى، فضلا عن ؛ المهارات الإجرائية، و تشمل التدريب على خياطة الجروح، الحقن الوريدي و العناية الطبية الطارئة المتقدمة لمجرى التنفس.

7.      نظام إلكتروني متكامل لرصد و تقييم الاختبارات السريرية و يمكن إدارته من غرفة مركزية.

8.      يوفر المركز  مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك تقييم نتائج الامتحانات السريرية مقننة الأهداف (OSCE) لطلاب الطب والمقيمين وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى. وتشمل المريض الافتراضي ، دمى المحاكاة عالية الدقة، ومحطات المهارات السريرية. وأنظمة رقمية تسمح للتصوير بالفيديو، ومشاهدتها عن بعد وتسجيل من مثل هذه اللقاءات مع مريض المحاكاة ورؤيتها في وقت لاحق.

9.      لدينا في الوقت الحاضر، المرضى الافتراضين\ الممثلين كمتطوعين.

10.  و يقدم المركز درجة عالية من المرونة مما يجعلها مثالية للدورات التدريبية على الأزمات و المصممة لتوفير درجة عالية من التعليم و التدريب العملي، لتلبية احتياجات مجموعة واسعة من المتخصصين في الرعاية الصحية والطلاب.

11.  يتم استخدام المحاكاة عالية الدقة من ضمن المناهج الجامعية لكلية الطب سواء لطلاب السنة الخامسة أو السادسة، و الأطباء المتخرجين أو تدريب المدربين..تم تصميم التدريس بالمحاكاة المبرمجة في المركز لزيادة التطوير المهني لدى الطلاب والأطباء. و يمكن تصنيف المحاكاة إلى محاكاة بسيطة مثل؛ (تعلم تقنيات الحقن على طرف اصطناعي)، محاكاة متوسطة مثل؛ (التدريب على الإنعاش الرئوي و القلبي) أو عالية الدقة (محاكاة باستخدام دمى المحاكاة المبرمجة مثل SimMan الجيل الثالث 3G أوSimBaby).

12.  مركز المهارات السريرية لديها موارد كبيرة من نماذج التدريب المتخصصة و التي يتم استخدامها في الدورات التدريبية المختلفة ، مثل دمى  بزل الوريد ونماذج الفحص المبدئي. كما يوفر المركز مجموعة واسعة من نماذج التدريب على الإنعاش من خلال دمى المحاكاة عالية الدقة (SimMan ، الجيل الثالث (G3 , و الذي يحاكي المريضى الافتراضي و يعمل الكترونيا. وهذا يوفر العديد من الحالات الطبية و عمل السيناريوهات التي يمكن استخدامها مع دمى المحاكاة مما يساعد المتدربين من الأطباء أو الطلاب على تقييم الأداء واتخاذ قرارات سليمة وإدارة رعاية المرضى في البيئة السريرية الواقعية وضمان سلامة المرضى

13.  أنشطة المركز الأخرى:

·           تنظيم الامتحانات السريرية مقننة الأهداف (OSCE) على مستوى الأقسام في كلية الطب و برامج الزمالة المختلفة لتهيئة الاحتياجات اللازمة.

·           تنظيم و استضافة حلقات تعليمية مقررة أو اختيارية بالإضافة إلى ورش العمل.

·           برامج إعداد و تأهيل طلبة و طالبات  سنة الامتياز لكلية الطب و الكليات الصحية الأخرى.

·           دورات و ورش عمل لأعداد و تأهيل المدربين الصحيين باستخدام التقنيات التعليمية الحديثة

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/2/2013 8:46:22 PM