الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز المهارات والمحاكاة السريرية

عن مركز المهارات و المحاكاة السريرية

مركز المهارات السريرية

<

مقدمة

يلقى قطاعي التعليم والصحة اهتمام الدولة لما يشكلانه من دور جوهري للتنمية المستدامة، ومع التوسع في انشاء النظم والمدن الطبية فإن الاحتياجات التدريبية للكوادر العملية في المجال الطبي بشكل عام لا يمكن توفيرها بالطرق التقليدية بالاعتماد الكامل على المنشآت الصحية فقط، مما يستدعي السعي لتطوير خطط وأساليب مبتكرة للتعلم والتدريب. وقد قامت الجامعة بإنشاء مركز المهارات والمحاكاة السريرية ليقدم البيئة المثالية الحاضنة للتدريب الصحي الدقيق والمؤسس وفق معايير عالمية لتوفير البرامج التدريبية والبيئة البحثية المميزة للطلاب والكوادر الطبية والصحية بما يضمن سلامة المرضى، وتقليص الأخطاء الطبية مما يسهم في تقديم خدمات صحية آمنة للارتقاء بصحة المجتمع.

مركز المهارات و المحاكاة السريرية (CSSC) في جامعة الملك عبد العزيز (KAU) هو صرح متخصص لتدريب الكوادر الصحية من طلاب الطب والأطباء والممرضين والمتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى، وتقييم المشاركين من خلال تشخيص المرضى ونماذج التعليم التي تتضمن استخدام المريض الافتراضي و الدمى الإلكترونية للمحاكاة عالية الدقة.

وهو مركز تدريبي و بحثي يخضع لإشراف وكالة الجامعة للتطوير, وبالتنسيق مع الكليات الصحية و المستشفى الجامعي يقوم المركز بتدريب الكوادر الصحية العاملة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لطلاب الكليات الصحية و الأطباء ببرامج الدراسات العليا يساهم المركز في تقييم الاداء للمشاركين في برامجه من خلال توفير المتطلبات اللازمةلتشخيص المرض باستخدام نماذج التعليم المختلفة والتي تتضمن تقنيات المحاكاة،

كاستخدام المريض الافتراضي و الدمى الإلكترونية للمحاكاة عالية الدقة، كما يشارك المركز في الأنشطة البحثية المتعلقة بالابتكار والمحاكاة في المجال الصحي بمشاركة باحثين من مختلف التخصصات ذات العلاقة.

 نواة المركز

نواة المركز ثلاثة أجنحة يحوي كل منها على ثمانية غرف مقسمة كالتالي:

1.يحوي غرفاً لمرضى المحاكاة للعيادات الخارجية، حيث تعنى بتدريب الطلاب و الأطباء على مهارات عدة وتتضمن؛ أخذ التاريخ المرضي و تقديم الاستشارات للمرضى و ممارسة مهارات الاتصال.

2.غرفة محاكاة للعمليات.

3.غرفة محاكاة للإصابات و الطوارئ.

4.جميع الغرف مجهزة بالأسرّة أو طاولات الفحص و أدوات التشخيص، بالإضافة، إلى أنظمة الرصد الرقمية السمعية و البصرية (الكاميرات و الميكرفونات) لتصوير وتسجيل خطوات الفحص و حديث الطالب مع المرضى الافتراضين.

5.دمى المحاكاة تعمل إلكترونيا لبرامج المحاكاة عالية الدقة، لتسهيل العملية التعليمية عن طريق الممارسة العملية، كما يتم النقل الحي المباشر للعمليات الجراحية من غرف العمليات الرقمية لأغراض التدريب

6.يحوي غرفاً تستخدم لتعزيز مهارات فحص المرضى، فضلا عن ؛ المهارات الإجرائية، و تشمل التدريب على خياطة الجروح، الحقن الوريدي و العناية الطبية الطارئة المتقدمة لمجرى التنفس.

7.نظام إلكتروني متكامل لرصد و تقييم الاختبارات السريرية و يمكن إدارته من غرفة مركزية.

8.يوفر المركز  مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك تقييم نتائج الامتحانات السريرية مقننة الأهداف (OSCE) لطلاب الطب والمقيمين وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى. وتشمل المريض الافتراضي ، دمى المحاكاة عالية الدقة، ومحطات المهارات السريرية. وأنظمة رقمية تسمح للتصوير بالفيديو، ومشاهدتها عن بعد وتسجيل من مثل هذه اللقاءات مع مريض المحاكاة ورؤيتها في وقت لاحق.

9.لدينا في الوقت الحاضر، المرضى الافتراضين\ الممثلين كمتطوعين.

10.و يقدم المركز درجة عالية من المرونة مما يجعلها مثالية للدورات التدريبية على الأزمات و المصممة لتوفير درجة عالية من التعليم و التدريب العملي، لتلبية احتياجات مجموعة واسعة من المتخصصين في الرعاية الصحية والطلاب.

11.يتم استخدام المحاكاة عالية الدقة من ضمن المناهج الجامعية لكلية الطب سواء لطلاب السنة الخامسة أو السادسة، و الأطباء المتخرجين أو تدريب المدربين..تم تصميم التدريس بالمحاكاة المبرمجة في المركز لزيادة التطوير المهني لدى الطلاب والأطباء. و يمكن تصنيف المحاكاة إلى محاكاة بسيطة مثل؛ (تعلم تقنيات الحقن على طرف اصطناعي)، محاكاة متوسطة مثل؛ (التدريب على الإنعاش الرئوي و القلبي) أو عالية الدقة (محاكاة باستخدام دمى المحاكاة المبرمجة مثل SimMan الجيل الثالث 3G أوSimBaby).

12.مركز المهارات السريرية لديها موارد كبيرة من نماذج التدريب المتخصصة و التي يتم استخدامها في الدورات التدريبية المختلفة ، مثل دمى بزل الوريد ونماذج الفحص المبدئي. كما يوفر المركز مجموعة واسعة من نماذج التدريب على الإنعاش من خلال دمى المحاكاة عالية الدقة (SimMan ، الجيل الثالث (G3 , و الذي يحاكي المريضى الافتراضي و يعمل الكترونيا. وهذا يوفر العديد من الحالات الطبية و عمل السيناريوهات التي يمكن استخدامها مع دمى المحاكاة مما يساعد المتدربين من الأطباء أو الطلاب على تقييم الأداء واتخاذ قرارات سليمة وإدارة رعاية المرضى في البيئة السريرية الواقعية وضمان سلامة المرضى

13.  أنشطة المركز الأخرى:

·  تنظيم الامتحانات السريرية مقننة الأهداف (OSCE) على مستوى الأقسام في كلية الطب و برامج الزمالة المختلفة لتهيئة الاحتياجات اللازمة.

تنظيم و استضافة حلقات تعليمية مقررة أو اختيارية بالإضافة إلى ورش العمل.

برامج إعداد و تأهيل طلبة و طالباتسنة الامتياز لكلية الطب و الكليات الصحية الأخرى.

دورات و ورش عمل لأعداد و تأهيل المدربين الصحيين باستخدام التقنيات التعليمية الحديثة

أهداف المركز

يهدف مركز المهارات والمحاكاة السريرية إلى توفير بيئة المستشفى السريرية الافتراضية لإجراء التعليم و التدريب في بيئة آمنة دون إلحاق الأذى بالمرضى سواء في الحالات الاعتيادية أو الطوارئ او الكوارث الطبيعية و غيرها حيث يسعى المركز إلى:

• تأمين بيئة تعليمية و تدريبه أمنه و متحكم بها لطلبة و طالبات الكليات الصحية والكادر الصحي و أعضاء هيئة التدريس

•تعزيز نشر و استخدام المحاكاة في التعليم الصحي المتعارف عليه ضمن المنظمات و الجمعيات الصحية العالمية.

• تطوير و تطبيق برامج التعليم المعتمدة على روح الفريق الصحي متعدد التخصصات.

• توفير البيئة الحاضنة و تشجيع البحث العلمي البناء في مجال المحاكاة و العلوم الصحية.

• تطوير و تقديم برامج توعويه تهدف الى تعزيز الصحة للمجتمع المحلي في المملكة العربية السعودية.

• مناصرة و تأييد مجال التعليم بالمحاكاة وبذل المجهود اللازم لإعلان المساندة للمهتمين بهذا المجال في سبيل حدوث التغيير المطلوب.

مهام المركز

• تقديم خدمات تعليمية وتدريبية لكافة طلبة وطالبات الكليات الصحية والكادر الصحي.

• تقديم البيئة المثالية الحاضنة لنوع مميز ومتميز من التدريب الصحي والمتعارف عليه ضمن المنظمات والجمعيات الصحية العالمية.

• تطوير وتطبيق برامج التعليم المعتمدة على روح الفريق الصحي متعدد التخصصات.

• التواصل وتبادل الخبرات وتحقيق التكامل مع مراكز التدريب الصحي داخل المملكة ودول الخليج والجامعات ذات الاختصاص في مجال عمل المحاكاة في المجال الصحي.

• المساهمة في رسم استراتيجيات علمية تحدد المتطلبات والاحتياجات المستقبلية للكليات الصحية والطبية بالمملكة.•توثيق الواقع التدريبي للمركز ووضع طرق قياس مبنية على الأدلة والبراهين لتجهيز البنية التحتية للمرحلة القادمة لتطوير المركز.

•التحسين المستمر لجودة برامج المحاكاة التدريبية و التي تدعم القيم التعليمية المتميزة المبنية على أساليب التعليم المختلفة.

وحدات المركز

1- إدارة المركز

تتركز مهام الإدارة في مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح الخاصة المنظمة للشؤون الإدارية والمالية والقوى البشرية ومهام التشغيل كما وتقوم الوحدة بتنفيذ الاجراءات الادارية الوظيفية لجميع منسوبي المركز، وتتضمن:

•  وحدة الاتصالات الإدارية: الاشراف ومتابعة الاتصالات الادارية

وحدة الموارد البشرية: متابعة شؤون القوى العاملة•وحدة الشؤون المالية: تنفيذ ومراقبة الاجراءات المالية والاحتفاظ بالسجلات الخاصة بها والتأكد من موائمة الاجراءات مع الانظمة والقوانين

وحدة العلاقات العامة: تنظيم علاقات المركز مع الجهات الخارجية والقيام بالنشاطات الاعلامية

وحدة المتابعة: متابعة حضور وانصراف العاملين وتواجدهم

2- الشؤون الاكاديمية

  • وحدة الجودة والاعتماد

تهدف وحدة الجودة والاعتماد إلى وضع معايير الأداء لقياس جودة الخدمات المقدمة لمستخدمين المركز وذلك لضمان الجودة ، بالإضافة الى التأكد من مطابقة مستوى الخدمات مع المعايير العالمية والتقدمللحصول على الاعتمادات الأكاديمي الدولية والمحافظة عليها.

  • وحدة البرامج التعليمية

تتركز مهام وحدة البرامج التعليمية بالمساهمة في تصميم البرامج التعليمية وفقد الاسس العلمية المتبناة في المركز وذلك بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بالكليات الصحية المختلفة.

  • وحدة التطوير و الأبحاث

تهدف وحدة التطوير والأبحاث الى تطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة القضايا المجتمعية المحليةو الدولية في مجالات المحاكاة و أساليب التدريس الحديثة و العلوم الطبية كما تعني الوحدة بتقديم الدعم الفني والمشورة لأعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي.

3- الشؤون التقنية و الفنية

  • وحدة حجز البرامج

تقوم وحدة حجز البرامج التعليمية بالمركز على تنظيم و إدارة آليه الحجز للبرامج بحسب السياسات و الإجراءات المعتمدة من المركز بهذا الخصوص.

  • وحدة برامج المحاكاة

تهدف وحدة برامج المحاكاة على تنفيذ و إدارة برامج المحاكاة و تجهيز القاعات لطلاب و طالبات الكليات الصحية و تنفيذ السياسات و الاجراءات الخاصة بها.

  • وحدة نظم المعلومات

تهدف وحدة نظم المعلومات في المركز بالمحافظة على سلامة الانظمة السمعية والمرئية وتشغيل هذه الأنظمة لتسجيل برامج المحاكاة بحسب السياسات والإجراءات والتأكد من المحافظة على سريتها وسلامتها

  • وحدة الأجهزة و المواد

تتركز مهام وحدة الأجهزة و المواد في المركز في المحافظة على المخزون من اجهزة ومعدات ومواد خاصة بالعملية التعليمية في مستودعات وفق شروط صارمة للسلامة كما تعمل هذه الوحدة على تأمين النواقص و تجهيز القاعات الدراسية للمستفيدين من الخدماتبالأجهزة المطلوبة

  • وحدة المريض الافتراضي

تهدف وحدة المرضى الافتراضيين الى تدريب و تأهيل أشخاص يقومون بتقمص دور المريض للاستعانة بهم في العملية التعليمية و التدريبية و أجراء الاختبارات للبرامج بالمركز كما تقوم الوحدة بالاحتفاظ بقوائم بيانات لهؤلاء الاشخاص وتصنيف هذه القوائم بحسب الفئة العمرية.

الاعتمادات

1- اعتماد المركز من الكلية الملكية لأطباء والجراحين الكندية 1437هـ

Accreditation of the Royal College of Physicians and Surgeons of Canada 2016

2- اعتماد المركز من الكلية الامريكية للجراحين لعقد الدورات المتقدمة لإنقاذ مصابي الحوادث1437 هـ

Accreditation of American College of Surgeons to offer ATLS Program 2016

3 - اعتماد المركز من الجمعية الامريكية للمحاكاة الصحية في جميع المحاور- التقييم والبحث العلمي والتعليم والتكامل مع القطاعات الأخرى- 1437هـ

Accreditation of Society for Simulation in Healthcare in the areas of - Assessment, Research, Teaching, Education and System integration - 2016

<

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/20/2019 2:55:33 PM